820
أخبرنا الوليد بن أحمد الزوزني قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال أخبرنا محمد بن يحيى الواسطي قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلاني يحيى بن بسام قال حدثني عمر بن صبيح السعدي قال: رأيت عبد العزيز بن سليمان العابد في منامي وعليه ثياب خضر وعلى رأسه إكليل من لؤلؤ فقلت أبا محمد كيف كنت بعدي وكيف وجدت طعم الموت وكيف رأيت الأمور هناك، فقال: الموت فلا تسأل عن شدة كربه وغمومه إلا أن رحمة الله وارت منا كل عيب نلناها إلا بفضله عز وجل.قال الأستاذ أبو سعيد رحمه الله: الموت في الرؤيا ندامة من أمر عظيم، فمن رأى أنه مات ثم عاش، فإنه يذنب ذنباً ثم يتوب لقوله تعالى"ربنا أمتنا اثنين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا". ومن مات من غير مرض ولا هيئة من يموت عمره يطول.
ومن رأى كأنه لا يموت فقد دنا أجله، وإن ظن صاحب الرؤيا في منامه أنه لا يموت أبداً، فإنه يقتل في سبيل الله عز وجل.
ومن رأى أنه مات، ورأى لموته مأتماً ومجتمعاً وغسلاً وكفناً سلمت دنياه وفسد دينه.
ومن رأى أن الإمام مات خربت البلدة، كما أن خراب البلدة دليل على موت الإمام.
ومن رأى ميتاً معروفاً مات مرة أخرى وبكوا عليه من غير صياح ولا نياحة، فإنه يتزوج من عقبه إنسان ويكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم، وقيل من رأى ميتاً مات موتا جديداً فهو موت إنسان من عقب ذلك الميت وأهل بيته حتى يصير ذلك الميت كأنه قد مات مرة ثانية.
ومن رأى كأنه قد مات ولم ير هيئة الأموات ولا جهازهم، فإنه ينهدم من داره جدار أو بيت، فإن كانت الرؤيا بحالها، ورأى كأنه دفن على هذه الحالة من غير جهاز ولا بكاء ولا شيع أحد جنازته، فإنه لا يعاد بناء ما انهدم، إلا إذا صار في يد غيره.
ومن رأى وقوع الموت الذريع في موضع دل على وقوع الحريق هناك.
ومن رأى كأنه مات وهو عريان على الأرض، فإنه يفتقر.
ومن رأى كأنه على بساط بسطت له الدنيا أو على سرير نال رفعة أو على فراش نال من أهله خيراً.
ومن رأى كأنه وجد ميتاً، فإنه يجد مالاً، فإن جاءه نعي غائب، فإنه يأتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه.
ومن رأى كأن إبنه مات تخلص من عدوه.
ومن رأى كأن إبنته ماتت أيس من الفرج.
ومن رأى كأن رجلاً قال لرجل أن فلاناً مات فجأة، فإنه يصيب المنعي غم فجأة، وربما مات فيه.وإن رأت حامل إنها ماتت وحملت والناس يبكون عليها من غير رنة ولا نوح، فإنها تلد ابناً وتسر به، وقيل رؤيا العازب الموت دليل على التزويج وموت المتزوج دليل على الطلاق، فإن بالموت تقع الفرقة، وكذلك رؤيا أحد الشريكين موته دليل فرقة شريكه.
ومن رأى كأن الوالي مات والناس يذكرونه بخير، فإنه يكون محموداً في ولايته.
ومن رأى كأنه لقي معهم ميتاً، فإنه يموت على بدعة أو يسافر سفراً لا يرجع منه.
ومن رأى كأنه خالطهم ولامسهم أصابه مكروه من قبل أراذل.وحكي عن بعضهم أن من رأى كأنه يصاحب ميتاً، فإنه يسافر سفراً بعيداً يصيب فيه خيراً كثيراً، فإن حمل ميتاً على عنقه نال مالاً وخيراً كثيراً، وإن أكل الميت طال عمره.
ومن رأى موت الوالي دليل على عزله وسكر الميت لا خير فيه.
ومن رأى ميتاً كأنه حي، فإنه يصلح أمره بعد الفساد ويتعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب.
ومن رأى حياً كأنه ميت، فإنه يعسر عليه أمره ذلك لأن الحياة يسر والموت عسر.
ومن رأى الأموات مستبشرين دل على حسن حاله عند الله تعالى لأنهم في دار الحق، ومن رآهم غير مستبشرين أو رآهم معرضين عنه دل على سوء حاله عند الله لقول النبي صلى الله عليه وسلم: يكفي أحدكم أن يوعظ في منامه.
ومن رأى ميتاً عرفه فأخبره أنه لم يمت دل على صلاح حال الميت في الآخرة لقوله تعالى"بل أحياء عند ربهم يرزقون". وكذلك لو رأى على الميت تاجاً أو خواتيم أو رآه قاعداً على سرير.
ومن رأى على الميت ثياباً خضراً دل على أن موته كان على نوع من أنواع الشهادة كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت في الآخرة فكذلك تدل على عقبه في الدنيا.
ومن رأى ميتاً ضاحكاً، فإنه مغفور له لقوله تعالى"وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة".
ومن رأى ميتاً طلق الوجه لم يكلمه ولم يمسه، فإنه راض عنه لوصول بره إليه بعد موته.وإن رآه معرضاً عنه أو منازعاً له وكأنه يضربه دل على أنه ارتكب معصية، وقيل من رأى ميتاً ضربه، فإنه يقتضيه ديناً.
ومن رأى الميت غنياً فوق غناه في حياته فهو صلاح حاله في الآخرة، وإن فقيراً فهو فقره إلى الحسنات.
ومن رأى كأن الميت عرياناً فهو خروجه من الدنيا عارياً من الخيرات، وقيل إن عري الميت راحته.
ومن رأى كأن أقواماً معروفين قاموا من موضع لابسين ثياباً جدداً مسرورين، فإنه يحيا لهم وتعقبهم أمور ويتجدد لهم إقبال ودولة، فإن كانوا محزونين أو ثيابهم دنسة، فإنهم يفتقرون ويرتكبون الفواحش.
ومن رأى في مقبرة معروفة قيام الأموات منها، فإن أهل ذلك الموضع تنالهم شدة ويظهر فيها منافقون، وأما الكافر الميت إذا رؤي في أحسن حالة وهيئة دل ذلك على ارتفاع أمر عقبه ولم يدل على حسن حاله عند الله.
ومن رأى كأن الميت ضحك ثم بكى دل على أنه لم يمت مسلماً، وكذلك لو رأى أن وجه الميت مسود لقوله تعالى"فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم".
ومن رأى كأن على الميت ثياباً غير نظيفة أو كأنه مريض، فإنه مسئول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى خاصة دون الناس.
ومن رأى الميت مشغولاً أو متعباً فذلك شغله بما هو فيه.
ومن رأى كأن جده وجدته قد حييا، فإن ذلك حياة الجد والبخت.
ومن رأى كأن أمه قد حييت أتاه الفرج من هم هو فيه، وكذلك إن رأى أباه قد حيي إلا أن رؤية الأب أقوى.
ومن رأى أن ابناً له قد حيي ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.
ومن رأى أن إبنة له ميتة قد عاشت أتاه الفرج.
ومن رأى أختاً له ميتة قد عاشت، فإنه قدوم غائب له من سفر وسرور يأتيه لقوله تعالى"وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب".
ومن رأى خاله أو خالته قد عاشا، فإنه يعود إليه شيء قد خرج من يده.
ومن رأى كأنه أحيا ميتاً، فإنه يسلم على يديه كافراً أو يتوب فاسق.
ومن رأى في محلته نسوة ميتات معروفات قد قمن من موضعه مزينات، فإنه يحيا لأصحاب الرؤيا والأعقاب أولئك النسوة أمور على قدر جمالهن وثيابهن، فإن كانت ثيابهن بيضاً، فإنه أمور في الدين، وإن كانت حمراً فأمور في اللهو، وإن كانت سوداء ففي الغنى والسؤدد، وإن كانت خلقاناً، فإنها أمور في فقر وهم، وإن كانت متسخة، فإنها تدل على كسب الذنوب.
ومن رأى ميتاً كأنه نائم، فإن نومه راحته.
ومن رأى ميتاً كأنه يصلي في غير موضع صلاته الذي كان يصلي فيه أيام حياته فتأويلها أنه وصل إليه ثواب عمل كان يعمله في حياته أو ثواب وقف قد وقفه وتصدق به، فإن كان الميت والياً، فإن عقبه ينالون مثل ولايته.
ومن رأى كأنه يصلي في موضع كان يصلي فيه أيام حياته دل ذلك على صلاح دين عقب الميت من بعده لأن الميت قد انقطع عن العمل لنفسه.
ومن رأى كأنه يتبع الميت ويقفو أثره في دخوله وخروجه، فإنه يقتدي بأفعاله من الصلاح والفساد.
ومن رأى ميتاً في مسجد دل على أمنه من العذاب لأن المسجد أمن.
ومن رأى ميتاً يشتكي رأسه فهو مسئول عن تقصيره في أمر والديه أو رئيسه، فإن كان يشتكي عنقه فهو مسئول عن تضييع ماله أو منعه صداق امرأته، فإن كان يشتكي يده فهو مسئول عن أخيه وأخته أو شريكه أو يمين حلف بها كاذباً، وإن كان يشتكي جنبه فهو مسئول عن حق المرأة، فإن كان يشتكي بطنه فهو مسئول عن حق الوالد والأقرباء وعن ماله.
ومن رأى أنه يشتكي رجله فهو مسئول عن إنفاقه ماله في غير رضا الله.وإن رآه يشتكي فخذه فهو مسئول عن عشيرته وقطع رحمه.وإن رآه يشتكي ساقيه فهو مسئول عن إفنائه حياته في الباطل.
ومن رأى كأن ميتاً ناداه من حيث لا يراه فأجابه وخرج معه بحيث لا يقدر أن يمتنع منه، فإنه يموت في مثل مرض ذلك الميت الذي ناداه أو في مثل سبب موته من هدم أو غرق أو فجأة، وكذلك لو رأى أنه تابع ميتاً فدخل معه داراً مجهولة ثم لا يخرج منها، فإنه يموت.
ومن رأى كأن الميت يقول له أنت تموت وقت كذا فقوله حق.
ومن رأى كأنه اتبع ميتاً ولم يدخل معه داراً أو دخل ثم انصرف، فإنه يشرف على الموت ثم ينجو.
ومن رأى كأنه يسافر مع ميت، فإنه يلتبس عليه أمره.
ومن رأى كأن الميت أعطاه شيئاً من محبوب الدنيا فهو خير يناله من حيث لا يرجو، فإن كان الميت أعطاه قميصاً جديداً أو نظيفاً، فإنه ينال معيشة مثل معيشته أيام حياته.
ومن رأى كأنه أعطاه طيلساناً، فإنه يصيب جاهاً مثل جاهه، فإن أعطاه ثوباً خلقاً، فإنه يفتقر.فإن أعطاه ثوباً وسخاً، فإنه يركب الفواحش.فإن أعطاه طعاماً، فإنه يصيب رزقاً شريفاً من حيث لا يحتسب.فإن أعطاه عسلاً نال غنيمة من حيث لا يرجو.فإن أعطاه بطيخاً أصابه هم لم يتوقعه.
ومن رأى كأن الميت يعظه أو يعلمه علماً، فإنه يصيب صلاحاً في دينه بقدر ذلك.
ومن رأى كأنه أعطى الميت كسوة لم ينشرها ولم يلبسها، فإنه ضرر في ماله أو مرض ولكنه يشفى.
ومن رأى كأنه نزع كسوة حتى يلبسها الميت فخرجت الكسوة من ملك الحي، فإنه يموت، وإن لم تخرج الكسوة من ملكه وناولها ليخيطها أو ليعملها لم يضره ذلك، وكل شيء يراه الحي أنه أعطاه للميت، فإنه غير محبوب إلا في مسألتين: إحداهما أنه إذا رأى كأنه أعطى الميت بطيخاً، فإنه يذهب همه من حيث لا يحتسب، والثانية أنه إذا رأى أنه أعطى عمه أو عمته بعد موتهما في منامه، فإنه يلزمه غرم ونفقة.
ومن رأى كأن ميتاً سلم عليه دل على حسن حاله عند الله عز وجل.
ومن رأى كأنه أخذ بيده، فإنه يقع في يده مال من وجه ميئوس منه.
ومن رأى الميت كأنه عانقه معانقة مودة طال عمره.
ومن رأى كأنه عانقه معانقة ملازمة أو منازعة فلا تحمد رؤياه.
ومن رأى كأنه يكلم الميت عاش طويلاً وتدل هذه الرؤيا على أن صاحبها يصالح قوماً بعد المنازعة.
ومن رأى كأنه يقبل ميتاً مجهولاً نالت مالاً من حيث لا يحتسب، فإن قبل ميتاً معروفاً، فإنه ينتفع من الميت بعلمه أو ماله.
ومن رأى ميتاً عانقه وخالطه كان ذلك طول حياة الحي.
ومن رأى الميت نائماً كان ذلك راحته.
ومن رأى كأن ميتاً معروفاً قبله نال من عقبه خيراً.
ومن رأى ميتاً مجهولاً قبله فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه.
ومن رأى كأن ميتاً اشترى طعاماً، فإن يغلو أو يعز ذلك الطعام.
ومن رأى كأن الأموات يبيعون طعاماً أو متاعاً كسد ذلك الطعام والمتاع، فإن وجد الحي بين الطعام والمتاع إنساناً ميتاً أو فأرة ميتة أو دابة ميتة، فإنه يفسد ذلك الطعام والمتاع.
ومن رأى كأنه ينكح ميتاً مجهولاً في قبر، فإنه يزني.
ومن رأى كأنه نكحه فأمنى، فإنه يخالط رجلاً شريراً منافقاً ويغرم عليه مالاً.
ومن رأى أنه ينكح ميتاً معروفاً رجلا كان أو امرأة، فإنه يظفر بحاجة قد أيس منها.
ومن رأى أنه نكح رجلاً صديقاً أصاب عقبه من الفاعل خيراً، فإن كان المنكوح عدواً، فإن الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت.
ومن رأى أنه ينكح ذا حرمة من الموتى، فإن الناكح يصل المنكوح بصدقة أو دعاء أو يصل إلى عقبه منه خير، وقيل إنه يقدم على حرام.
ومن رأى كأن ميتاً معروفاً نكحه أصابه نفع من عمله أو ماله.
ومن رأى كأن إمرأة ميتة حييت فنكحها وأصابه من مائها، فإنه يظفر بحاجته وينفق فيها مالاً بطيبة نفس منه وينال ولاية مستأنفة وتجارة رابحة، فإن تزوج بامرأة ميتة، ورأى إنها حية وحولها إلى منزله، فإنه يعمل عملاً يندم عليه، فإن وطئها وتلطخ من مائها، فإنه نادم من عمل في خسران وهم وتحمد عاقبته وينال خيراً بقدر ما أصابه من مائها آخر الأمر.
ومن رأى كأنه تزوج بامرأة ميتة، ورأى إنها حية ودخل بها ولم يمسها لكنه تحول إلى دارها واستوطنها دلت رؤياه على موته، وكذلك رؤيا المرأة جارية مجرى رؤية الرجل في كل ذلك.
ومن رأى ميتاً قد عاش، فإن سنته تحيا في خير أو شر لرائيها خاصة إن كان من أهل بيته أو رآه في داره أو للناس كافة إن كان سلطاناً أو عالماً، وأما أكل الميت من دار فيها مريض فدليل على هلاكه وإلا ذهب لأهلها مال، وأما من ناداه الميت، فإن كان مريضاً لحقه، وإن كان فقيهاً فقد وعظه وذكره فيما لا بد منه ليرجع عما هو فيه ويصلح ما هو عليه، وأما من ضربه ميت أو تلقاه بالعبوس والتهدد وترك السلام فليحذر وليصلح ما قد خلفه عليه من وصية إن كانت إليه أو في أعمال نفسه وذنوبه فيما بينه وبين الله تعالى، وإن تلقاه بالبشر والشكر والسلام والمعانقة فقد بشره بضد حال الأول وقد تقدم في ذكر باب الأموات ما فيه غنى.وكان ابن سيرين يقول: أحب أن آخذ من الميت وأكره أن أعطيه، وقال: إذا أخذ منك الميت فهو شيء يموت، ومن مات ولم ير هناك هيئة الأموات، فإنه انهدام داره أو شيء منها.وإذا رأى الحي أنه يحفر لنفسه قبراً بنى داراً في ذلك البلد أو تلك المحلة وثوى فيها، ومن دفن في قبر وهو حي حبس وضيق عليه.وقال الأستاذ أبو سعيد رحمه الله: الأصل في رؤيا الميت والله أعلم أنك إذا رأيت ميتاً في منامك يعمل شيئاً حسناً، فإنه يحثك على فعل ذلك، وإذا رأيته يعمل عملاً سيئاً، فإنه ينهاك عن فعله ويدلك على تركه.
ومن رأى الميت حياً في قبره نال براً وحكمة ومالاً حلالاً، وإن وجد ميتاً في قبره فلا يصفو ذلك المال، قال بعضهم: من رأى كأنه أتى المقابر فنبش عنها فوجدهم أحياء أو أمواتاً، فإنه يدل على وقوع موت ذريع في تلك الناحية أو البلدة والله أعلم.وأما النياحة: فمن رأى كأن موضعاً يناح فيه وقع في ذلك الموضع تدبير شؤم يتفرق به عنه.وأما البكاء: حكي عن ابن سيرين أنه قال: البكاء في النوم قرة عين، وإذا اقترن بالبكاء النوح والرقص لم يحمد.
ومن رأى كأن إنسان يعرفه مات وهو ينوح عليه ويعلن الرنة، فإنه يقع في نفس ذلك الذي رآه ميتاً أو في عقبه مصيبة أو هم شنيع.
ومن رأى كأنهم ينوحون على وال قد مات ويمزقون ثيابهم وينفضون التراب على رؤوسهم، فإن ذلك الوالي يجور في سلطانه.
ومن رأى كأن الوالي مات وهم يبكون خلف جنازته من غير صياح، فإنهم يرون من ذلك الوالي سروراً.وأما غسل الميت: من رأى ميتاً يغسل نفسه فهو دليل على خروج عقبه من الهموم وزيادة في مالهم، فإن غسله إنسان تاب على يد ذلك الإنسان رجل في دينه فساد، والمغتسل في الأصل تاجر نافع ينجو بسببه أقوام من الهموم ورجل شريف يتوب على يديه أقوام المفسدين، فمن رأى كأنه على المغتسل ارتفع أمره وخرج من الهموم.
ومن رأى بعض الأموات يطلب من يغسل ثيابه، فإن ذلك فقره إلى فى دعاء وصدقة وقضاء دين أو إرضاء خصم أو تنفيذ وصية.
ومن رأى كأن إنساناً غسل ثيابه، فإن ذلك خير يصل إلى الميت من الغاسل.وأما الكفن: فقد قيل هو دليل الميل إلى الزنا.
ومن رأى كأنه لم يتم لبسه، فإنه يدعى إلى الزنا فلا يجيب.
ومن رأى كأنه ملفوف في الكفن كما تلف الموتى دلت رؤياه على موته، فإن لم يغط رأسه ورجليه فهو فساد دينه وكلما كان الكفن على الميت أقل فهو أقرب إلى التوبة وما كان أكثر فهو أبعد من التوبة.
ومن رأى كأن قوماً مجهولين زينوه وألبسوه ثياباً فاخرة من غير سبب موجب لذلك من عيد أو عرس وأنهم تركوه في بيت وحيداً فذلك دليل موته والثياب الجدد البيض تجديد أمره.وأما الحنوط: فدليل التوبة للمفسد والفرج للمغموم والثناء الحسن.
ومن رأى كأنه استعان برجل يشتري له الحنوط، فإنه يستعين به في حسن محضر وذلك أن الحنوط يذهب تفسد الميت.وأما النعش: فمن رأى كأنه حمل على نعش ارتفع أمره وكثر ماله لأن أصله من الإنتعاش.والحمل فوق النعش مؤيد لما دل عليه الموت في الرؤيا وقد يلي ولاية يقهر فيها الرقاب.
ومن رأى كأنه على الجنازة، فإنه يوأخي إخواناً في الله تعالى لقوله عز وجل"إخواناً على سرر متقابلين". وقيل إن الجنازة رجل موفق يهلك على يديه قوم سوء.
ومن رأى كأنه موضوع على جنازة وليس يحمله أحد، فإنه يسجن.
ومن رأى كأنه حمل على الجنازة، فإنه يتبع ذا سلطان وينتفع منه بمال.
ومن رأى كأنه رفع ووضع على جنازة وحمله الرجال على أكتافهم، فإنه ينال سلطاناً ورفعة ويذل أعناق الرجال ويتبعه في سلطانه بقدر من رأى من مشيعي جنازته.
ومن رأى أنهم بكوا خلف جنازته، حمدت عاقبة أمره، وكذلك إن أثنوا عليه الجميل أو دعوا له.
ومن رأى كأنهم ذموه ولم يبكوا عليه لم تحمد عاقبته.
ومن رأى كأنه اتبع جنازة، فإنه يتبع سلطاناً فاسد الدين.
ومن رأى جنازة في سوق، فإن ذلك نفاق ذلك السوق.
ومن رأى كأن جنازة حملت إلى المقابر معروفة، فإنه حق يصل إلى أربابه.
ومن رأى كأن جنازة تسير في الهواء، فإنه يموت رجل رفيع في غربة أو رئيس أو عالم رفيع يعمى على الناس أمره.
ومن رأى أنه على جنازة يسير على الأرض، فإنه يركب في سفينة.
ومن رأى جنائز كثيرة موضوعة في مكان، فإن أهل ذلك المكان يكثرون ارتكاب الفواحش.وإن رأت إمرأة إنها ماتت وحملت على جنازة، فإن لم تكن ذات زوج تزوجت، وإن كانت ذات زوج فسد دينها.
ومن رأى أنه حمل ميتاً أصاب مالاً حراماً.
ومن رأى أنه جر الميت على الأرض اكتسب مالاً حراماً.
ومن رأى أن ميتاً تعلق بفاسد، فإنه يصيد فأراً.
ومن رأى أنه نقل ميتاً إلى المقابر، فإنه يعمل بالحق.
ومن رأى أنه نقل ميتاً إلى السوق نال حاجة وربحت تجارته ونفقت.وأما الصلاة على الميت: فتدل على كثرة الدعاء والاستغفار له.
ومن رأى كأنه الإمام عليه عند الصلاة عليه ولي ولاية من قبل السلطان المنافق.
ومن رأى كأنه خلف إمام يصلي على ميت، فإنه يحضر مجلساً يدعون فيه للأموات.وأما الدفن: فمن رأى كأنه مات ودفن، فإنه يسافر سفراً بعيداً يصيب فيه مالاً لقوله تعالى"ثم أماته فأقبره ثم إذا شاء أنشره".والدفن محقق لما دل عليه الموت، وربما كان بأساً لمن فسد دينه من الصلاح، وربما دل على طول إقامة المسافر وعلى النكاح وعلى العروس ودخول البيت في الكلة مع العروس من الاغتسال ولبس البياض ومس الطيب ثم يزوره إخوانه في أسبوعه، وربما دل على السجن لمن يتوقعه، فإن وسع عليه ونوم نومة عروس كان ما يدل عليه خير أكله وحسنت فيه عقباه وكثرت دنياه، وإن كان على خلاف ذلك ساءت حالته وكانت معيشته ضنكاً.
ومن رأى كأنه دفن في قبر من غير موت دلت رؤياه على أن دافنه يقهره أو يحبسه.
ومن رأى أنه مات في القبر بعد ذلك، فإنه يموت في الهم، فإن لم ير الموت في القبر نجا من ذلك الحبس والظلم، وقيل من دفن، فإن دينه يفسد.
ومن رأى أنه خرج من القبر بعدما دفن، فإنه يرجى له التوبة.
ومن رأى أنه حثي على رجل التراب أو سلمه إلى حفرة القبر، فإنه يلقيه في هلكة.
ومن رأى كأنه وضع في اللحد، فإنه يناله داراً، فإن سوى عليه التراب نال بقدر ذلك التراب مالاً.وأما القبر المحفور: هو السجن في التأويل كما أن السجن قبر، فمن رأى أنه يريد أن يزور المقابر، فإنه يزور أهل السجن.
ومن رأى أنه حفر قبراً على سطح، فإنه يعيش عيشاً طويلاً، والقبور الكثيرة في موضع مجهول تدل على رجال منافقين.
ومن رأى كأن القبور مطرت نال أهلها الرحمة.
ومن رأى قبراً في موضع مجهول، فإنه يخالط رجلاً منافقاً.أما المقابر المعروفة: فإنها تدل على أمر حق وهو غافل عنه.
ومن رأى كأنه يحفر لنفسه قبراً، فإنه يبني لنفسه داراً.
ومن رأى كأن قبر ميت حول إلى داره أو محله أو بلده، فإن عقبه يبنون هناك داراً.
ومن رأى كأنه دخل قبراً من غير أن كان على جنازة اشترى داراً مفروغاً منها.
ومن رأى كأنه قائم على قبر، فإنه يتعاطى ذنباً لقوله تعالى"ولا تقم على قبره".
ومن رأى رجلاً موسراً في مقبرة يطوف حول القبور فيسلم عليها فقيل إنه يصير مفلساً يسأل الناس لأن المقبرة موضع المفاليس.وأما نبش القبور: فإن النباش يطلب مطلوباً خفياً مندرساً قديماً لأن العرب تسميه مختفياً إما في خير أو شر، فإن نبش فهو عالم ففيه نبش على مذهبه وإحياء ما اندرس من علمه، وكذلك قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يفضي به نبشه إلى رمة بالية وخرق متمزقة أو تكسر عظامه، فإنه يخرج في علمه إلى بدعة وحادثة، وإن وجده حياً استخرج من قبره أمراً صالحاً وبلغ مراده من إحياء سنته وشرائعه على قدره ونحوه، وإن نبش قبر كافر أو ذي بدعة أو أحد من أهل الذمة طلب مذهب أهل الضلالة أو عالج مالاً حراماً بالمكر والخديعة، وإن أفضى به النبش إلى جيفة متحللة أو حمأة أو عذرة كثيرة كان ذلك أقوى في الدليل وأدل على الوصول إلى الفساد المطلوب.