687
من رأى أنه قد مات والناس يبكون عليه ويندبونه وغسلوه ولفوه في الكفن وحملوه على النعش ودفنوه في القبر فجملة ذلك يدل على فساد دينه، وإن لم يدفن فإنه يدل على صلاح أموره.
ومن رأى أنه قد مات ووضع على النعش وحملوا جنازته والناس يسعون ويمشون في جنازته فإنه يدل على شرفه وعلو شأنه ولكن يكون في دينه خلل وفساد لأن الموت هو الانقطاع عن الخيرات وغيرها ويمكن الصلاح في دينه بعد ذلك خاصة إذا علم أنه لم يدفن في القبر.
ومن رأى أنه مات وعاش بعد موته فإنه يذنب ويتوب وقيل يطول عمره.
ومن رأى أنه قد قال له قائل إنك لم تمت أبداً فإنه يموت شهيداً.
ومن رأى أنه قد مات وعليه هيئة الأموات ولم يبك عليه أحد ولم يغسل ولم يكفن خرب بعض بيته.
ومن رأى أنه مات ودفن ولم يبك عليه أحد ولم يتبع جنازته أحد ولم يغسل فإنه يدل على عدم عمارته بعض ما خرب من بيته إلا إن كان أحد غيره فإنه يمكن أن يعمره.
ومن رأى أنه ميت في المقابر وحسب أنه قد مات من مدة مديدة فإنه يسافر سفراً بعيداً ويصحب الجهال وأهل الفسق والفساد.
ومن رأى أنه قد مات وأقبل من يغسله فإنه يتوب من الذنوب.
ومن رأى أن حياً قد مات وهو موضوع على سرير أو نعش أو ما أشبه ذلك فإنه يتصل إلى خدمة السلطان أو من يقوم مقامه ويرى منه خيراً ومنفعة.
ومن رأى أن ملك بلده قد مات فإنه يدل على خراب ذلك البلد.
ومن رأى أنه في غمرات الموت ونزعات الساق فإنه ظالم لنفسه لقوله تعالى:"ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت". وقيل إن كان عليه دين وفاه الله عنه، وإن أمل سفراً فإنه يسافر وقيل يذهب ماله أو تنهدم داره ويتغير مسكنه.
ومن رأى أنه مات ورأى الموت عياناً وعليه هيئة الأموات فإنه فساد في دينه ويرجى له الصلاح ما لم يدفن فإن دفن لقي الله على غير توبة إلا أن يرى أنه عاش وخرج من القبر بعد ذلك فإنه يتوب ويحسن حاله لقوله تعالى:"أو من كان ميتاً فأحييناه".
ومن رأى أنه مات ولم ير نفسه كهيئة الأموات فإن داره تنهدم ويخرج منها.
ومن رأى أنه مات ثم عاش فإنه يسافر سفراً بعيداً ثم يرجع لقوله تعالى:"ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت".
ومن رأى أنه قد مات وحمل على أعناق الرجال فإنه يصيب سلطاناً وينفذ أمره ويكون ارتداعه في سلطان بقدر من قد تبع جنازته ولكن يفسد دينه ويرجى له الصلاح فيما بعد ما لم يدفن.
ومن رأى أنه قد مات ولم ير قبراً ولا كفنا ولا جنازة ولا بكاء فإن ذلك راحة لصاحب الرؤيا من هم هو فيه.
ومن رأى أنه ملفوف كما يلف الميت فهو موته.
ومن رأى أن حياً قد مات ثم عاش فإنه يرتد نعوذ بالله من ذلك. وقيل من رأى أن الإمام مات فإنه يحدث في دين الرائي فساد.
ومن رأى أنه ينزع فهو على شرف العزل.
ومن رأى أن أحد أبويه مات فإنه تذهب دنياه ويفسد حاله، وإن كان من طلاب الآخرة تعطل عن عمله.
ومن رأى أن أخاه مات، فإن كان مريضاً فهو موته أو موت أحد من نواحيه، وإن لم يكن له أخ ورأى ذلك فهو على وجهين: إما أن يموت أو يذهب ماله وقيل يصاب بإحدى عينيه أو بإحدى يديه.
ومن رأى أن زوجته ماتت فإنه تكسد صناعته التي منها سببه. وقيل رؤيا الموت ندامة من أمر عظيم، فمن رأى أنه مات ثم عاش فإنه يذنب ثم يتوب لقوله تعالى:"ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا فاعترفنا بذنوبنا". وقيل من رأى أنه مات من غير مرض ولا هيئة من يموت فإن عمره يطول.
ومن رأى أن أحداً ممن يقبل قوله في اليقظة يخبره بأنه لا يموت أبداً فإنه يقتل في سبيل الله ويكون حياً بعد ذلك لقوله تعالى:"ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء"الآية.
ومن رأى أنه مات واستوفى شروط الموت فسدت دنياه.
ومن رأى أن الإمام مات فإن ذلك البلد يؤول أمرها إلى الفساد، وربما تخرب.
ومن رأى أن الموت نزل عاماً في مكان معروف فإنه يقع هناك حريق.
ومن رأى أن زوجته قد ماتت فإنه يستغني ويستفيد مالاً من حل.
ومن رأى أنه مات وهو عريان فإنه يفتقر فقرا شديداً.
ومن رأى أنه قد مات ووضع على مكان مرتفع أو شيء مبسوط فإنه ينال رفعة وراحة، وربما نال من أهله خيراً.
ومن رأى كأنه ميت وحده بمكان منقطع فلا خير فيه، وإن كان له غائب فإنه يأتيه خبره بفساد دينه.
ومن رأى أن إبنه مات فإنه يخلص من عدوه.
ومن رأى كأن إبنته ماتت فإنه ييأس من فرح.
ومن رأى أنه مات فجأة فإنه يصيب هماً وغماً من حيث لا يؤمل ذلك.
ومن رأى أن حاملاً قد ماتت فإنها تلد ولداً ذكراً وتسر به ويحصل من قبله منفعة، وربما دل الموت على الطلاق.
ومن رأى أنه مات وزوجته في العدة فإنه يطلقها. وقيل من رأى أنه قد مات وكان عزباً فإنه يتزوج.
ومن رأى أنه مات أو شريكه فإنه فرقة تقع بينهما.
ومن رأى أن إنساناً معروفاً قد مات وهو ينوح عليه ويعلن في ذلك فإنه حصول مصيبة لكليهما.
ومن رأى أن أحداً مات والناس يذكرونه بخير فإنه يكون محموداً في ولايته أو فيما يفعله من الأشغال.
ومن رأى أنه مات عند قوم فإنه يحشر على فعلهم فلينظر في ذلك وقيل إنه يموت على بدعة أو يسافر سفراً لا يرجع منه. وقيل من رأى أنه حمل ميتاً فإنه يصيب مالاً حراماً.
ومن رأى أنه جر الميت على الأرض فإنه يرتكب إثماً.
ومن رأى أن ميتاً تعلق بفاسق فإنه يقتل حيواناً مؤذياً.
ومن رأى أنه نقل ميتاً إلى المقابر فإنه يعمل بالحق.
ومن رأى أنه نقل ميتاً إلى السوق نال حاجته ونفقت تجارته.
ومن رأى أنه حمل ميتاً إلى المصلى فإنه يتسبب في خير لرجل فاسد الدين.
ومن رأى كأنه مات وهو موضوع على التراب أو ما يشبه ذلك مما يكون في أصول التعبير يعبر بالمال فإنه حصول مال على كل حال.وقال ابن سيرين: الموت فقر وعسر، فمن رأى أنه مات وهو كظيم فإنه عسر في الدنيا وهلاك في الآخرة، وإن كان مستبشراً فهو حصول خير.
ومن رأى أن عالماً قد مات فإنه يدل على بطلان العلم والشريعة بذلك المكان.
ومن رأى أن أحداً من أهل البدع والضلال قد مات فإنه يزداد طغياناً ولكنه يفتقر بسبب ارتكابه ذلك.
ومن رأى أن خفيراً قد مات فإنه يؤول على وجهين: حصول خوف وموت حاكم.
ومن رأى أن ذا صنعة قد مات فإنه يدل على كساد صنعته.
ومن رأى أن عبده أو أمته أو خادمه قد مات فإنه نقص في أبهته ما لم يكن عنده غيره فهو توقف بعض الأمور.
ومن رأى أن صديقه قد مات فيؤول على وجهين: إما أن الرائي يموت أو يفقد صديقه.
ومن رأى أن شيئاً من الحيوان قد مات وهو ملقى، فإن كان ذا ناب أو مخلب فإنه يدل على الظفر بالأعداء، خصوصاً إذا كان نوعه مؤذياً يكون الظفر أبلغ، وربما دل على الأمن والسلامة.
ومن رأى أن بهيمة قد ماتت فلا خير فيه، وإن كان عنده غيرها يكون أخف.
ومن رأى أن شيخاً مجهولاً قد مات فإنه يدل على أن جده لا ينتج منه شيء مما قصده وجد فيه.
ومن رأى أن إمرأة مجهولة قد ماتت فإن دنياه تتعطل.
ومن رأى أن شيئاً من الحيوان قد مات وعرف صنفه فإنه يعبر بما يوافق أصول التعبير فيه مثاله إن كان السبع أو الفيل فيؤولان بالسلطان، وقيل الفيل يؤول برجم ضخم والهرة والفأر باللص الحرامي ويقاس على ذلك، وربما كان الإناث من الجميع نسوة والذكور رجالاً ويحتاج في ذلك إلى نظر وتأمل ولو أوضحنا معنى كل واحد بمفرده لطال الشرح.وقال ابن سيرين: موت الولد أمان من عدو وحصول ميراث وموت البنت رجوع عن أمر فيه سرور وموت الوالد تحير بسبب معيشة وموت الوالدة عدم وصول إلى مقاصد وحصول هم وحزن.
ومن رأى أن أحداً من أقاربه مات فإنه نقصان في مقدرته وموت الزوجة جيد وموت المرأة الحبلى في غاية الجودة والصلاح لها.